الإثنين 22 ديسمبر 2014
في

جديد المقالات أعداد مغلي بذرة القمبز و الخردل «^» طريقة تخزين البيض «^» سلة تقديم مواد التعشيش و الأعشاش «^» كميات الطعام المقدمة للطيور «^» قص الريش حول العضو التناسلي و قص الأظافر «^» التغطية المصورة لمعرض الكناري التثقيفي الأول «^» دعوة عامة للحضور و التسجيل في نادي كناري بلانت «^» نموذج طلب استشارة طبية «^» استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات «^» ترقيم الأقفاص «^»


التزاوج و الانتاج
04-12-2010 03:18 AM

مفهوم مرحلة التزاوج و الانتاج :


ان النجاح في هذه المرحلة هو مطلب كل مربي و هذا النجاح هو مقياس لصحة خطواتك في تربية طائر الكناري .

ان النجاح في هذه المرحلة له متطلبات يجب مراعاتها بكل دقة في جميع المراحل السابقة لهذه المرحلة وفي هذه المرحلة كذالك اذكر منها تجاوز مرحلة طرح الريش بكل نجاح وتجاوز مرحلة التجهيز كذالك .

ولأهمية هذه المرحلة سوفى اذكر هنا النقاط المهمة فيها ثم نقوم بشرح كل نقطة على حدا في موضوع مستقل ومدعم بالصور في المستقبل القريب أن شاء الله .

بعد الانتهاء من مرحلة التجهيز نقوم قبل اسبوع من أدخال الذكر على الأنثى بقص الريش المحيط بلجهاز التناسلي في الذكر والأنثى بحرص شديد كي لا نجرحهم ونقوم كذالك بقص الأضافر حتى لا تزعج اضافر الذكر الأنثى وقت عملية التلقيح و لا تكسر اضافر الأنثى البيض وقت الحضن ، ونتئكد من ثباث المجاثم لأثمام عملية التلقيح بشكل صحيح و نقوم بوضع الأعشاش للإناث ونضع لها مواد التعشيش و نقوم بمراقبتها و عند بداية لفها للعش ( هذه علامة على تكون عنقود البيض ) نقوم بإدخال الذكر عليها ليقوم بتخصيب عنقود البيض قبل ان تبيض .

و عند وضع أول بيضة ( كل يوم بيضه جديدة ) نقوم بتخزينها في مكان مظلم ومعتدل البرودة ونضع الجزء المدبب الى أسفل ونضع تحت البيضة القليل من خلطة البذور من أجل حماية البيضة من الكسر ونضع بدلاً منها بيضه مزيفة ونقوم بعملية التخزين من أجل أن يفقص كل البيض في وقت واحد كي تكون فرصة كل الفراخ في الحصول على الطعام متساوية .


image

image


وعند إكتمال البيض ( إذا مر يوم بدون أن تبيض الأنثى ) نقوم بإزالة البيض المزيف وإرجاع البيض الحقيقي من أجل أن تقوم الأنثى بحضنه وقبل إرجاع البيض نقوم برش بودرة مكافحة الفاش ( بودرة الدينصور ) في العش و تحته من أجل حمايته من هذه الحشرة القاتلة .


image


وعند بداية حضن الأنثى للبيض ممكن أن نقوم بإبقاء الذكر معها في القفص إذا لم يقم بعمل مشاكل أو طرد الأنثى من العش .

ويكون النظام الغذائي للجوز الحاضن مقتصر على خلطة البذور فقط بمقدار ثلاثة الى خمسة جرام لكل طير في اليوم فقط من أجل عدم تشحيم الطيور وبتالي إصابتهم بالخمول وعدم أطعام الفراخ بشكل جيد .

وإذا كان الذكر يقوم بمضايقة الأنثى نقوم بعزلة ونقدم له خلطة البذور فقط بمقدار ثلاثة الى خمسة جرام كي لا يصاب بلتشحم وبتالي عدم تخصيب البيض في البطن التالية ، ويمكن ان نعيد الذكر الى الأنثى بعد الفقص ليقوم بمساعدتها في أطعام الفراخ مع العلم ان الأنثى ممكن ان ترعى الفراخ أحسن رعاية بمفردها.


image

image


واذا كنا نحتاج الذكر في تلقيح أنثى اخرى لمواصفاته الجيدة أو لنقص الذكور لدينا نقوم بعزلة في قفص بمفردة بعد أن تنتهي الأنثى من وضع كل البيض ونقدم له فيتامين الخصوبة ( Ferti- Vit ) لمدة أسبوع ثم ندخله على الأنثى الجديدة بعد أن تقوم بلف العش ( مثل مافعلنا مع الأنثى السابقة ) .


image


بعد مرور ستة أيام على الحضن البيض نقوم بفحص البيض عن طريق تسليط ضوء كشاف صغير علية فإذا رأينا عروق دموية فهذا يدل على أن البيض مخصب وإذا لم نرى العروق فهذا يدل أن البيض غير مخصب .

إذا كان البيض مخصب نترك الجوز يكمل الحضانة وإذا كان البيض غير مخصب نقوم بإزالة البيض و العش ونقدم للأنثى الكالسيوم Calci-lux و فيتامين الخصوبة Ferti- Vit لمدة أسبوع من أجل تكوين عنقود بيض جديد ، وثم نرجع لها العش ومواد التعشيش لبناء عش جديد .


image


وبنسبة للذكر نقوم بعد إزالة العش بعزلة في قفص بمفردة ونقدم له فيتامين الخصوبة Ferti- Vit لمدة أسبوع أو أكثر حسب جاهزيته وعند لف الأنثى للعش نقوم بإدخال الذكر عليها مثل مافعلنا في المرة الأولى .

إن فترة حضن البيض أربعة عشر يوم وبسبب أن تاريخ الحضن يترتب علية أشياء كثيرة فلا بد أن نقوم بتعبئة كرت التفريخ ومن أهم الأشياء المترتبة على معرفة تاريخ الحضن هو معرفة تاريخ الفقص الذي يترتب علية أمور مهمة وهي ( قبل ثلاثة أيام من الفقص ) :

1 - تقديم الأكل المتنوع و الخلطات للطيور الحاضنة من أجل أن تكون ( لبن العصفور ) الذي تطعمه لصغارها بعد الفقص ونقدم لهم فيتامين Omni-Vit في الماء أو في الطعام اللين وكذالك نقدم لهم بذور النيجر .

2 - تقديم المراوش من أجل جعل العش رطب لأن هذه الرطوبة تؤدي إلى عدم التصاق الفرخ بقشرة البيضة وعدم قدرته على التخلص منها مما يؤدي إلى موته وكذالك ان الرطوبة في العش و بمساعدة الحرارة التي توفرها الأنثى بالحضن تصبح قشرة البيضة لينه فيسهل على الفرخ الخروج من البيضة ، وإذا كان الجو بارد ونخشى على الطيور من الإستحمام نقوم بوضع وعاء فيه ماء ساخن تحت العش ونجعل بخار الماء يتصاعد إلى العش لتكوين الرطوبة المطلوبة أو أن نقوم بتنقيط كل بيضه بنقطة ماء بسيطة و الأنثى سوفى تكمل الباقي ، ولا تخشى أخي من تكون الفاش بسبب الرطوبة لأنك قمت بتحصين العش ببودرة الفاش ( بودرة الدينصور ) .

بعد فقص البيض وخروج الفراخ نقدم لمدة عشرة ايام متتالية في الصباح خلطة البيض لمدة خمسة أيام متتالية ولمدة خمسة أيام اخرى الخلطات المختلفة مع إضافة Opti-breed أو VITAJEUNE ، وبعد الأيام العشرة ننوع في الطعام كي تتعود الفراخ على كل الأطعمة ، وفي المساء ومن أول يوم للفقص نقدم بذرة القمبز المغلية لمدة عشرون دقيقة و بذرة اللفت المغلية لمدة عشر دقائق ، ونقدم مغلي هذه البذور حتى فطام الفراخ .


image

image


ويمكن أن نساعد الأزواج في أطعام الصغار بأن نقوم بإطعامهم بأيدينا عن طريق غذاء نعده بأنفسنا أو بلأطعمة الجاهزه المخصصة لأطعام صغار الطيور مثل Handmix لمرتين او ثلاث مرات في اليوم .


image


وبعد العشرة الأيام الأولى في عمر الفراخ نقوم بتنوع الأكل مثل خلطة البذور المستنبتة و خلطة الباتيه و بذور الصحة و خلطة البروكلي و خلطة الخضار و خلطة الجزر .

في اليوم الثالث عشر لفقص البيض نقوم بتركيب عش آخر داخلي او خارجي وننقل إلية الفراخ مع بقاء العش القديم ونقدم مواد التعشيش إلى الأنثى من أجل بناء عش جديد وكي لا تقوم بنتف ريش صغارها ( من أجل تكوين العش الجديد ) إستعداداً للبطن التالي ونقدم للجوز الكالسيوم Calci-lux و فيتامين الخصوبة Ferti- Vit لمدة أسبوع أو أكثر حسب جاهزيتهما .


image


وإذا لم يكن الذكر مع الأنثى في القفص نقوم بتجهيزه بتقديم فيتامين الخصوبة Ferti- Vit لمدة أسبوع أو أكتر حسب جاهزيته ثم ندخله على الأنثى بعد أن تقوم بلف العش مع فحص الذكر و التأكد أنه غير مشحم .

في اليوم الواحد والعشرين من فقص البيض ( أو إلى اليوم الخامس و العشرين أو حتى اليوم الثلاثين ) حسب صحة الفراخ نقوم بعزلها عن أبويها في قفص أو في المطائر وهذا يسمى ( الفطام ) ونقدم لهم الأكل اللين مثل العيش الغير مملح مع الحليب الدافئ و التفاح و الباتيه و باقي الخلطات وكذالك نقوم بطحن بذور خلطة الكناري بشكل بسيط جداً لأن الفراخ ربما لا تستطيع تقشير البذور ولا تخف أخي المربي على فراخك من الجوع لأنك تقدم لهم الأكل اللين و لان الفراخ الأكبر سنن ( ولو كان فرق العمر بسيط ) سوفى تقوم بإطعام الفراخ الأصغر منها سنن ونقدم كذالك لطيورنا المكمل الغذائي المسمى C15 بعد طحنه قليلاً فهو يساعد الفراخ بشكل كبير على تجاوز هذه المرحلة الصعبة لإحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والتركيبات الغذائية التي تكفي الطائر الصغير حتى لو أكل منها شي بسيط جداً وكذالك نقدم لهم دواء Tabernil CRIA وهو عبارة عن مضاد حيوي لمكافحة الأرق والحالة النفسية للطائر بعد تغير كل شي كان يشاهده منذو خروجه من البيضة ويحتوي كذالك على فيتامينات جيدة لهذه المرحلة ولا تستعجب أخي الكريم من كثرت الأشياء المقدمة للفراخ في فترة الفطام فنحن نعتبر هذه المرحلة حرجة جداً وربما تموت فراخك فيضيع كل تعبك ومجهودك الماضي وسوفى أتحدث عن الفطام في موضوع مستقل في القريب ان شاء الله .


image

image

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 16428


خدمات المحتوى


التعليقات
#61 Saudi Arabia [بندر الرشيدي]
1.13/5 (5 صوت)

12-21-2010 10:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الله
تقرير رائع وهادف
نتمنى لنا ولكم تجاوز هذه المرحله بنجاح بالتوفيق للجميع

[بندر الرشيدي]

ردود على بندر الرشيدي
Tunisia [Crystam] 10-26-2012 08:32 PM
تقرير هام و شامل . الله معكم .

[إدارة كناري بلانت] 11-01-2012 10:35 PM
شكراً لك أخ Crystam الله يرعاك .

مع تحيات نادي كناري بلانت


#82 Saudi Arabia [مصطفى]
1.13/5 (5 صوت)

12-20-2011 08:20 PM
نشكركم على المعلومات القيمة، ولكني لا استخدم الفيتامينات مع طيوري مخافة الكيماويات

[مصطفى]

#110 Saudi Arabia [طلال]
1.00/5 (4 صوت)

03-23-2012 10:19 AM
شكراً لكم على هذا الطرح الرائع المميز حقيقة أستفدت إستفادة كبيرة

بارك الله فيكم

ونحن في إنتظار الموضوع الخاص بالفطام لأنها فتره مهمه جداً .

[طلال]

ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 04-02-2012 10:05 PM
شكراً لك أخي طلال وباقي الأخوان كذالك .
والحمد لله اننا استطعنا ان نفيدكم بما اكرمنا الله بمعرفتة .
وفقكم الله لما تحبون وتبتغون .
وبخصوص المواضيع انا اعدك ان نكتب عن الفطام لكن اسمحلي أخي طلال فقبل موضوع الفطام هناك مواضيع يجب ان نكتب عنها مثل تخزين البيض ثم ارجاعة للعش وكذالك النظام الغذائي لكل يوم من أيام الفراخ قبل الفطام ثم نتكلم عن الفطام ( ارجو ان تصبر علينا قليلاً ) فهناك تسلسل لكل موضوع يكتب في هذا الموقع اتمنى اننا لم نزعجك بهذا الكلام .

مع تحيات فريق كناري بلانت


#143 [أنس]
1.13/5 (5 صوت)

07-10-2012 06:46 PM
تسلم علي المعلومات الحلوة تحياتي لك ودمت بعز

[أنس]

ردود على أنس
[إدارة كناري بلانت] 07-26-2012 12:31 AM
شكراً لك أخ أنس على كلامك الرائع .

مع تحيات نادي كناري بلانت .


#186 Syrian Arab Republic [fadii-s]
1.25/5 (5 صوت)

12-25-2012 12:38 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ارجو تقديم المساعدة بأسرع ما يمكن
لدي ذكر دخل مرحلة القلش تغيير الريش و هو مع انثى تجلس على اربع بيوض
ماذا افعل و هل البيوض من الممكن ان تكون ملقحة ؟

[fadii-s]

ردود على fadii-s
[إدارة كناري بلانت] 02-03-2013 10:38 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحباً اخي الكريم

لا تقلق يا أخي وان شاء الله يكون البيض ملقح ، ان الكناري لو دخل مرحلة تبديل الريش وهو حاضن للبيض فهو سوف يتمم العملية بدون أي مشاكل ان شاء الله .

مع تحيات نادي كناري بلانت


فريق كناري بلانت
تقييم
8.47/10 (477 صوت)

clavier arabe
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظه لموقع كناري بلانت