الأربعاء 24 أبريل 2024
في

جديد المقالات أعداد مغلي بذرة القمبز و الخردل «^» طريقة تخزين البيض «^» سلة تقديم مواد التعشيش و الأعشاش «^» كميات الطعام المقدمة للطيور «^» قص الريش حول العضو التناسلي و قص الأظافر «^» التغطية المصورة لمعرض الكناري التثقيفي الأول «^» دعوة عامة للحضور و التسجيل في نادي كناري بلانت «^» نموذج طلب استشارة طبية «^» استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات «^» ترقيم الأقفاص «^»


مفهوم مرحلة التجهيز
04-13-2010 04:49 AM

تعريف مرحلة التجهيز :


هي مرحلة مابين الإنتهاء من مرحلة الراحة و الدخول في مرحلة التزاوج وهي مرحلة مهمة لنجاح مرحلة التزاوج بسبب أننا اذا نجحنا فيها وفي المراحل السابقة لها فأننا ان شاء الله سوفى ننجح في مرحلة التزاوج ونرى النتائج المرضية لطموح كل مربي سواء كان مربي هاوي أو مربي محترف .


خطوات هذه المرحلة

1 - تطهير الطيور : ربما يكون العنوان غريب بعض الشيء ولكن هو المقصود تمامنا لأننا فعلن نقوم بتطهير الطيور من كل الميكروبات السالبة والموجبة الموجودة في أجسامهم .


لماذا نقوم بهذه العملية :

ان الطيور الكبيرة ( من تسعة شهور وما فوق ) تحمل بداخلها بكتريا سالبة لا تأثر عليها لأن مناعتها قوية لكنها بتأكيد سوفى تؤثر على الفراخ وتسبب الموت المبكر بنسبة لهم ( احد أسباب موت الفراخ ) لضعف مناعتها .

وعملية التطهير تتم عن طريق دواء فرنسي ( لم نجد له بديل فعال ) أسمة Ocemycine نقوم بمزجه مع مقدار معين من الماء الصالح للشرب وكل يوم نأخذ منه كمية محدد ونخلطه مع ماء الشرب المقدم للطيور بنسبة محددة ( سوفى نناقشه في موضوع مستقل أن شاء الله ) .


image


ويقدم هذا الدواء للطيور لمدة شهر كامل مع مرعات ان لا نقدم للطيور خلال هذا الشهر اي طعام لين او خضار من اجل شرب اكبر قدر من هذا الدواء .

ومن عيوب هذا الدواء انه يقوم بقتل كل البكتريا الموجودة في جسم الطائر السالب والموجب منها فلا بد ان نقوم باسترجاع البكتريا النافعة لأنها تقوم بتحويل الطعام الذي يأكله الطائر الى العناصر التي يستفيد منها جسم الطائر وتتم عملية الاسترجاع عن طريق تقديم دواء فرنسي آخر أسمة Oceproven لمدة سبعة أيام متتالية ويليه يومان متباعدان فيتامين Omni-vit .


image

image


2 - عزل الإناث في أقفاص : وهذه الخطوة مهمة حتى ولو أنها تأتي قبل وضع أول بيضة بأكثر من شهر و السبب هو تعويد الإناث على القفص وتكوين الشعور بالأمان لديها قبل ان تبيض وهذا الشعور بالأمان مهم لتلافي المشاكل المتوقع حدوثها في فترة الإنتاج مثل عدم الحضن أو عدم أطعام الفراخ أو الدخول في طرح الريش والكثير من المشاكل و حجم أقفاص التزاوج 60 * 40 * 40 سم تقريباً مع عدم نسيان رش الأقفاص ببودرة مكافحة الفاش ( بودرة الدينصور ) قبل وضع الإناث فيها .

عزل الذكور في أقفاص اصغر من أقفاص التزاوج وسبب عزل الذكور هو تلافي الشجار بين الطيور بسبب زيادة الجاهزية .

وهذه صوره للأقفاص المعدة للتزاوج وأقفاص الذكور في أعلى الصوره :


image


3 - تقديم فيتامين الخصوبة Ferti-Vit والكالسيوم Calci-Lux للإناث لمدة شهر كامل مع التنوع في الغذاء المحفز للخصوبة بدون إسراف في تقديمه حتى لا تشحم الإناث بصورة كبيرة ( بعض الشحم مرغوب في هذه الفترة ) .


image


و نقدم للذكور فيتامين الخصوبة Ferti-Vit لمدة شهر مع الحذر الشديد في عدم الإكثار من الغذاء لان الذكر المشحم لا يمكن ان يخصب البيض نهائياً .


image


وبعد انتهاء الشهر نفحص جاهزية الطيور الى أين وصلت ولمعرفة جاهزية الأنثى بمسك بها وننفخ الريش الذي على بطنها فإذا ظهر لنا بطنها خالي من الريش من آخر الرقبة مروراً بالصدر حتى المخرج فهذا يدل على أنها وصلت للجاهزيه المطلوبة فنقوم بقص أظافرها كي لا تعيقها أو تكسر ألبيضه و نعلق العش و نحصنه ببودرة الفاش ( بودرة الدينصور ) وكذالك نضع مواد التعشيش .

وعلامة جاهزية الذكور هي التغريد بشكل قوي ومستمر لفترة طويلة وعند الإمساك به والنفخ على بطنه نشاهد المخرج بارز الى الخارج ( المزبن ) و حجمه كبير فنقوم بقص وليسئ نتف الريش حول المخرج ( المزبن ) بحذر لأعاقته عملية ملامسة المخرج الذكري بالمخرج الأنثوي ونقوم بقص أظافره كي لا تزعج الأنثى اثنا عملية التلقيح وصعوده على ظهرها .


4 - المراوش مهمة في هذه المرحلة ويجب ان تقدم يومياً .

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 21473


خدمات المحتوى


التعليقات
#60 Saudi Arabia [بندرالرشيدي]
1.01/5 (47 صوت)

12-21-2010 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الله
طرح رائع وجميل
واعجبتني فكرت وضع الاناث لمدة شهر في اقفاص الانتاج لتألف المنزل الجديد وتزيد من جهوزيتها النفسيه قبل الجاهزيه النظريه وإن شاء المولى عزوجل اطبقها هذا الموسم
فسبحان الله يذكرني في الباديه يقوم اهل الابل بربط البكره بجانب الفحل لفتره طويله يحددها راعي الابل حتى تظهر الجاهزيه لدى البكره ويكون الفحل وصل انبير الفحوله الى اعلى مستوى ويتم التلقيح بينهم على افضل وضع
نسأل المولى عز وجل لنا ولكم وللقارئ الكريم بموسم ناجح ومبارك للجميع
وجزاكم الله عنا خير الجزاء


ردود على بندرالرشيدي
[إدارة كناري بلانت] 12-29-2010 01:18 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

أخي بندر

شكراً لك ولحماسك المشع بالعزيمة ونتمنى لك التوفيق

وارجوا منك اخي الكريم ان تقوم بتوثيق عملية عزل الاناث في الاقفاص وتجهيزها وموسوم الانتاج ببعض الصور لعرضها للإخوه كي تثبت جدوا العزل والإهتمام بصحة الطيور .
ونحن فريق كناري بلانت نرحب بجميع مشاركات الاخوه الهواه المتحمسين لهذه الهوايه على اسس علمية أمثالك.

مع تحيات فريق كناري بلانت


#62 Saudi Arabia [علي عايش]
1.01/5 (44 صوت)

12-24-2010 05:59 PM
السلام عيكم
أشكر فريق كناري بلانت كل الشكر على هذه المعلومات القيمه
لكن عندي أستفسار بخصوص تقديم الكالسيوم والفيرتا فيت
ماهي المقادير او الكميه التي توضع منها في الماء ؟؟ وهل ندمج بينهما في نفس مشربة الماء الخاص بالكانري ؟؟
أو نضع كل فيتامين في مشربه منعزله ؟؟


ردود على علي عايش
[إدارة كناري بلانت] 12-29-2010 01:04 PM
وعليكم السلام

أخي علي

تقديم الكالسيوم والفيرتافيت له طريقتين:

الطريقة الاولى

يقدم في الماء سوياً بمقدار ملعقه (1) جرام على 250ملم من الماء للفيرتافيت و(5) جرام من الكالسيوم .

الطريقة الثانية

يوضع كلا الإثنين بنفس كمياتها السابقة على 100جرام من الخلطات اللينه مثل البيض وغيره.

ويمكن وضع الفيرتافيت في الماء والكالسيوم في الطعام وتقدم سوياً أو العكس

مع تحيات فريق كناري بلانت


#83 Syrian Arab Republic [أحمد]
1.01/5 (43 صوت)

01-07-2012 09:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بارك الله بكم على الموقع و المعلومات الممتازة زادكم الله من علمه اخي بخصوص فيتامين الخصوبة Ferti-Vit والكالسيوم Calci-Lux كم اسعارها بلكويت واين يوجد باي محلات بلكويت ارجو الرد ولك جزيل الشكر


ردود على أحمد
[إدارة كناري بلانت] 01-07-2012 11:06 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي أحمد وشكرأ لك على كلامك الرائع ودعواتك الصادقة .

وبخصوص فيتامين الخصوبة Ferti-Vit والكالسيوم Calci-Lux لا علم لي كم أسعارهم الان في الكويت فأرجو المعذرة اخي ، لكن تجدها في الكويت عند بعض الصيدليات البيطرية التي في جليب شيوخ بجانب دوار الفحم وكذالك الصيدليات التي قريبة من السوق الأيراني بجانب المشاتل الزراعية وعذرني ناسي أسم المنطقة ،
المعذرة اذا كانت العنوان غير مكتمل فنحن فريق كناري بلانت من سكان المملكة العربية السعودية وربما تكون معلوماتنا غير مكتملة عن دولة الكويت الشقيقة .

واي استفسار اخي أحمد يشرفنا ان تسئلة وان شاء الله سوف نجيب علية بحدود علمنا ومعرفتنا .

مع تحيات فريق كناري بلانت


#111 Saudi Arabia [طلال]
1.01/5 (46 صوت)

03-23-2012 05:33 PM
اخواني في موقع كناري بلانت شاكر لكم هذا الطرح المميز فأنتم خير مثال للإبداع والرقي ولكن كثير مايحيرني متى وقت دخول هذه المراحل ومتى تنتهي كي نقوم بتطبيق ماشرحتموه لنا لاننا لسنا خبراء ولا ندري متى ندخل في مرحلة التزواج ومتى نبدأ في فترة الراحه وماذا نعما وقت طرح الريش لابد من عمل جدول يناسب مناخ الخليج والسعوديه رأينا في المواقع الإلكترونيه جدوال تناسب مناخ الشام مثلا انا متأكد أنكم تفكرون في هذا الموضوع ونحن في إنتظار الجدول على جمر


ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 04-02-2012 10:10 PM
شكراً لك أخ طلال على متابعتك الدقيقة و المركزة لموقع كناري بلانت .
ان الرقي و الأبداع هو لكم اخواني المنتسبين الى موقع نادي كناري بلانت فلا حرمنا الله منكم ومن تواصلكم .
ونحن نتمنى منك ان تتابعنا وسوف تجد جواب وتلبية رغباتك في كل ما تطلبه منا ان شاء الله .

مع تحيات فريق كناري بلانت


#132 Syrian Arab Republic [أحمد]
1.01/5 (44 صوت)

04-18-2012 11:20 PM
سلام عليكم شكرا لكم اخي الكريم بخصوص الدواء الفرنسي مقدار كم بليوم نخلط بلماء لم تذكرو المقدار مثل غرام او غرامين بلماء ولكم جزيل الشكر بخصوص بديل لدواء الفرنسي ماهوا وكم سعر الدواء الفرنسي ولكم جزيل الشكر بارك الله بكم وفقكم الله وزادكم علم


ردود على أحمد
[إدارة كناري بلانت] 04-26-2012 02:32 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلاً أخي أحمد
الدواء الفرنسي مثل ماذكرنا في الموضوع ان شاء الله سوف نكتب عنة بكل تفصيل في الوقت المناسب ان شاء الله .
نتمنى لك التوفيق والنجاح وزادك الله من علمة وفضلة .

مع تحيات فريق نادي كناري بلانت


فريق كناري بلانت
تقييم
1.01/10 (486 صوت)

clavier arabe
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظه لموقع كناري بلانت